قسم الهندسة الحيوية الطبية

الرؤية

تقديم البرامج الهندسية المتميزة والمتوافقة مع سوق العمل لتنمية البيئة وخدمة المجتمع من خلال البحث العلمي بما يحقق التنافسية والريادة محليا واقليميا.

الرسالة

يسعى قسم الهندسة الحيوية الطبية بحلوان إلى إعداد خريجين مؤهلين في تخصص الهندسة الحيوية الطبية وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لخدمة مؤسسات سوق العمل وأداء واجباتهم المهنية، والإسهام في التقدم العلمي من خلال برامج الدراسات العليا، إضافة إلى الارتقاء بالأداء المهني المطلوب في جهات العمل من خلال الخدمات الاستشارية والبحوث التطبيقية وبرامج التدريب لتنمية البيئة وخدمة المجتمع محليا واقليميا.

توصيف المعامل

يوجد بالقسم ثلاثة معامل تستخدم لمرحلة البكالوريوس الدراسات العليا ومشاريع التخرج وهم كالاتي:

معمل الالكترونيات

 يتدرب الطلاب على الطرق المعملية لتوليد الاشارات بأنواعها المختلفة وتحليل طيفها الترددي، كما ان المعمل مجهز بالمعدات والأجهزة التي يتم عن طريقها اختبار الدوائر الالكترونية التماثلية والرقمية، ويتوافر في المعمل أجهزة القياس الرقمية والتي يتم بواسطتها تدريب الطلاب على طرق القياس المتطورة، كما يتم التدريب واجراء التجارب على الدوائر الرقمية والبوابات المنطقية والتطبيقات الخاصة بها، يتم كذلك تدريب الطلاب على استخدام المعالجات الدقيقة وبرمجتها واجراء بعض التجارب عليها.

معمل الأجهزة الطبية

 يتم تدريب الطلاب على قياس إشارات الجسم الحيوية مثل إشارات رسم القلب، إشارات رسم العضلات، كذلك يتم تدريب الطلاب على قياس شده الصوت، واستخدام اجهزة المسح بالموجات فوق الصوتية.

معمل المشروعات البحثية ومشروعات التخرج

وهذا المعمل مخصص لكافة طلاب القسم للمشاركة في أنشطة المشروعات البحثية ومشروعات التخرج وتلقي بعض المحاضرات وكذلك يستخدم لمناقشة وعرض مشاريع التخرج للفرقة الرابعة.

سوق العمل لخريج القسم

نظرا لتزايد عدد المؤسسات الصحية من مستشفيات ومراكز طبية وما يشهده قطاع الصحة والأجهزة الطبية من تطور تكنولوجي هائل وعدم المواكبة المستمرة لهذا التطور وندرة المهندسين في هذا المجال دعت الحاجة إلى وجود مثل هذا التخصص. وتلبية متطلبات سوق العمل وتغطية هذه الفجوة المهنية، لاسيما على مستوى المجتمع والسوق المصري وكما كانت جامعة حلوان هي السباقة والمبادرة في فتح العديد من التخصصات النادرة على مستوى الجامعات المصرية كان القرار بإنشاء مثل هذا التخصص الحيوي والذي سيكون من أهم الجوانب الخدمية لقطاع الصحة كتخصص متميز على مستوى مصر. يستطيع الخريج الحصول على فرص عمل في مجالات متعددة منها شركات الأجهزة الطبية، وجهات تقديم الخدمات الصحية والمراكز البحثية والمؤسسات الاستشارية.

 

 

 

 

 

Total Views: 29810 ,

جميع الحقوق محفوظة© 2015 المكتب الفني لمكتب السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة